وزارة الخارجية الليبية
 
 

آخر الأخبــار   
آلـقـوانـين   
الـقرارات   
الهيكل التنظيمي لوزارة الخارجية و التعاون الدولي    
إعـــــلانــات   
الاستثمار في ليبيا   
اتصل بنا   
البريد الإلكتروني لموظفي الوزارة    

 
البعثات الليبية بالخارج
التفاصيل   
 
معالي وزير الخارجية المفوض يشارك في أعمال قمة حركة عدم الإنحياز على مستوى رؤساء الدول والحكومات
2016-09-17

انطلقت صباح اليوم السبت الموافق 17 / 9 / 2016 بجزيرة مارغريتا الفنزويلية أعمال قمة حركة عدم الانحياز على مستوى رؤساء الدول والحكومات ، وقد شاركت ليبيا بوفد ترأسه معالي السيد "محمد الطاهر حمودة سيالة" وزير الخارجية المفوض بحكومة الوفاق الوطني نيابة عن معالي السيد "فائز السراج" رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني. هذا وقد ألقى معالي السيد وزير الخارجية المفوض بحكومة الوفاق الوطني كلمة دولة ليبيا باسم معالي السيد رئيس المجلس الرئاسي أمام القمة أكد فيها تحيات معالي السيد رئيس المجلس الرئاسي والشعب الليبي لحكومة وشعب فنزويلا ولكافة أعضاء حركة عدم الانحياز .

تناولت الكلمة الوضع في ليبيا ومسار العملية السياسية في ليبيا انطلاقا من اتفاق الصخيرات الموقع في ديسمبر 2015 , والذي تولى بموجبه المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني زمام الأمور في ليبيا ومساعيه الرامية إلى استقرار ووحدة ليبيا وتحقيق أماني شعبها في الاستقرار والتقدم والرخاء.

 

كما أوضح معالي الوزير إن قرارات مجلس الأمن الدولي أكدت بوضوح إن المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني هو الممثل الشرعي الوحيد لدولة ليبيا ، وطلب عدم التعامل مع أي جهات موازية أخرى ، وهو الأمر الذي أكدت عليه اجتماعات الجامعة العربية والاتحاد الأفريقي ومنظمة التعاون الإسلامي .

تضمنت كلمة ليبيا أيضا إدانة الإرهاب لكافة أشكاله وصوره داعية إلى عدم ربطه بأي دين أو ثقافة .

أكد معالي الوزير في كلمة ليبيا أمام القمة السابعة عشر لحركة عدم الانحياز إن المجلس الرئاسي وحكومته المفوضة حققت من خلال القوات المسلحة المنضوية تحت سلطات المجلس تقدما كبيرا في القضاء على ما يسمى تنظيم الدولة في مدينة سرت.

وفي ختام كلمته دعا معالي الوزير الدول الأعضاء في الحركة إلى إعادة واستئناف التواصل الدبلوماسي والسياسي مع ليبيا والمجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني من خلال عودة السفراء والأطقم الدبلوماسية لممارسة عملها من طرابلس متعهدا بأن المجلس الرئاسي وحكومته المفوضة حريصة على أمن وسلامة هذه البعثات الدبلوماسية وستوفر لها الحماية اللازمة لتمارس مهامها الدبلوماسية بشكل طبيعي.

 

 

   جميع الحقوق محفوظة 2013 © وزارة الخارجية و التعاون الدولي - ليبيا
سياسة الخصوصية     خريطة الموقع