وزارة الخارجية الليبية
 
 

آخر الأخبــار   
آلـقـوانـين   
الـقرارات   
الهيكل التنظيمي لوزارة الخارجية و التعاون الدولي    
إعـــــلانــات   
الاستثمار في ليبيا   
اتصل بنا   
البريد الإلكتروني لموظفي الوزارة    

 
البعثات الليبية بالخارج
التفاصيل   
 
بيَان وزارة الخَارِجِية بشان واقعة جرافة الصيد الايطالية
2015-04-17

 

 

بيَان وزارة الخَارِجِية

بشان واقعة جرافة الصيد الايطالية

 

تابعت وزارة الخارجية بحكومة الإنقاذ الوطني، بقلق بالغ واقعة ضبط جرافة الصيد الايطالية ، وما تبعها من تداعيات، و في هذا الصدد تود الوزارة توضيح الاتي:

 

 -انه بتاريخ يوم الجمعة الموافق 17 ابريل 2015م ، وبينما كانت قوات القطاع الأوسط لخفر السواحل الليبية تقوم بدورياتها الاعتيادية داخل المناطق الخاضعة لسلطة الدولة ،رصدت  عدد 3 جرافات صيد أجنبية.

-بعد التحقق من هوياتها أتضح انها إيطالية الجنسية تقوم بعمليات الصيد البحري في منطقة حماية الصيد الليبية المعترف بها دولياً.

-إثر ذلك قامت قوات خفر السواحل ( القطاع الأوسط ) بضبط الجرافة الأولى والتي تحمل اسم ( أيرون ) وربانها تونسي الجنسية وعلى متنها طاقم يتكون من ايطاليين و أفارقة.

-عقب ضبطها قامت القوات بالطلب من الجرافة ( ايرون ) التوجه الى ميناء مدينة مصراتة حتى تقوم الجهات المختصة بإتخاد الإجراءات اللازمة و التحقق من عدم وجود مخالفات أمنية أو جنائية.

 -  صعد على متن الجرافة أحد افراد قوات خفر السواحل ر.ع / عبدالسميع فريوان وذلك كا إجراء أعتيادي في مثل هذه الحالات.

 

 

- أثناء توجه الجرافة (ايرون ) الى ميناء مصراتة و قيام قوات خفر السواحل بمطاردة الجرافتين اللتين لاذا بالفرار  . أعترضتهم قطعة بحرية حربية إيطالية وقامت بإخلاء سبيل الجرافة (ايرون ) بإستعمال القوة  وإقتيادها الى جزيرة "لامبيدوزا" و على متنها ر.ع / عبد السميع فريوان .

 

إن هذا العمل يعد تصرفاً غير مقبولاً ويمثل تعدياً صارخاً على سيادة دولة ليبيا و إنتهاكاً فاضحاً للمواثيق و المعاهدات الثنائية و الدولية ، ويقوض الجهود المبذولة من السلطات الليبية في مكافحة الإرهاب و الهجرة غير الشرعية و الجريمة المنظمة.

 

في الوقت الذي تدين فيه الوزارة التصرفات غير المبررة ، فإنها تدعوا السلطات الإيطالية للإفراج الفوري عن ر.ع السيد / عبد السميع فريوان و تحملها المسؤولية الكاملة عن امنه وضمان سلامة عودته الى ليبيا.

 

تطالب الوزارة السلطات الإيطالية بتقديم توضيحات رسمية عن أسباب هذا التدخل الغير مبرر في عمل الأجهزة الليبية ذات الإختصاص .

 

أن خفر السواحل التابعة لوزارة الداخلية بحكومة الإنقاذ الوطني ، وبصفتها جهة شرعية تمارس اختصاصاتها وفقاً للتشريعات الوطنية و الدولية ،و أن ماقامت به من إجراء حيال الجرافة  ( ايرون ) هو إجراء   قانوني تمارسه كافة دول العالم لحماية أمنها و مقدراتها وسيادتها.

تتقدم الوزارة بجزيل الشكر و العرفان لقوات خفر السواحل ( القطاع الاوسط ) على مايبذلونه من جهود مضنية وحثيثة في ظروف صعبة و إمكانيات محدودة في سبيل حماية امن وسيادة الدولة و مقدرات الشعب الليبي .

 

حفظ الله ليبيا

 

 

صدر في طرابلس في 17 ابريل 2015م

 

 

 

 

   جميع الحقوق محفوظة 2013 © وزارة الخارجية و التعاون الدولي - ليبيا
سياسة الخصوصية     خريطة الموقع