وزارة الخارجية الليبية
 
 

آخر الأخبــار   
آلـقـوانـين   
الـقرارات   
الهيكل التنظيمي لوزارة الخارجية و التعاون الدولي    
إعـــــلانــات   
منظومة القيودات والاحصاء    
اتصل بنا   
البريد الإلكتروني لموظفي الوزارة    

 
البعثات الليبية بالخارج
التفاصيل   
 
بيـان صحفـي حــول نتائج المؤتمـر الدولــي الـوزاري الثانـي لدعــم ليبيا المنعقد في روما بتاريخ 6 مارس 2014
2014-03-09

1.   انعقــــد المؤتمر الدولي الوزاري الثاني يوم الخميس الموافق 6 مارس 2014 بالعاصمة الايطالية روما بمشاركة واسعة ضمت  وفود (35) دولة، بما فيها دول الجوار وروسيا والصين   ، وعدد (8) منظمات دولية وإقليمية وعلى رأسها منظمة الأمم المتحدة ، وهذا يعكس اهتمام المجتمع الدولي بالمسار الديمقراطي في ليبيا و الاستعداد لدعم ومساندة ليبيا في مسيرتها نحو الانتقال الديمقراطي واجتياز العقبات والعراقيل التي تحول دون الإسراع في الانتقال من مرحلة الثورة إلى الدولة.

2.   أبـــــدى وزراء الخارجية للدول ورؤساء الوفود المشاركة استعداد المجموعة الدولية لتقديم كافة أوجه الدعم والمساعدة للسلطات الليبية في سعيها نحو إرساء قواعد الدولة الليبية الحديثة وبناء دولة القانون والمؤسسات في ليبيا. وأشادت كلمات الوفود المشاركة بالخطوات الهامة التي أُنجزت في هذا الصدد والتي تُوجت مؤخراً بانتخاب الهيئة التأسيسية لصياغة الدستور مع التأكيد علي ضرورة مشاركة كافة مكونات المجتمع الليبي في العملية الدستورية. كما أبدت المجموعة الدولية قلقاً متنامياً بشأن التطورات الأمنية الأخيرة، خاصةً في منطقتي الشرق  والجنوب الليبيين، وحالة إدارة الحدود الوطنية والتحديات الأمنية المرتبطة بها، وبطء سير عملية بناء قدرات مؤسسات الدولة الرسمية بما فيها الجيش والشرطة، وضعف تعزيز إنفاذ القانون وتطبيقات العدالة في ليبيا . 

3.   أشـــــار البيان الصادر عن المؤتمر الدولي الوزاري الثاني لدعم ليبيا المنعقد بروما إلى وثيقتين اثنتين تناولتا الأولويات الوطنية التي حددتها الحكومة الليبية والتزام المجموعة الدولية بتقديم يد العون والمساعدة الفنية لتلبية الاحتياجات المنبثقة عن هذه الأولويات.

4.   تحــــدد الوثيقتان الأهداف والمسؤوليات المترتبة في مجالي "الحوكمة" و "الأمن والعدالة وسيادة القانون" التي يسعى الجانب الليبي، من خلال فريق تنسيق وطني يشمل مندوبين عن القطاعات المعنية، إلى تحقيقها في ضوء التزامات المجموعة الدولية لدعم ليبيا نحو تقديم المساعدة الفنية المناسبة وفقاً لما تم الاتفاق عليه في المؤتمر.

5.   تتنــاول الوثيقة المعنية بمجال "الحوكمة" الأهداف التي تم تحديدها في هذا الشأن والتي يأتي في مقدمتها إطلاق حواراً وطنياً جامعاً وشاملاً من شأنه أن ييسر توافق الآراء حول الأولويات الوطنية للمرحلة المقبلة في مسيرة التحول الديمقراطي في ليبيا. وتؤكد وثيقة الحوكمة كذلك على الهدف المتعلق بالعملية الدستورية بمشاركة كافة مكونات المجتمع الليبي، وعلى أن تكون عملية شاملة وشفافة. بالإضافة إلى ذلك، حددت ذات الوثيقة الأهداف المعنية بالعمل على تحسين العلاقة بين مؤسسات الدولة، وتحسين وتعزيز قدرات الحوكمة المركزية والمساءلة، وبناء قدرات وتحسين حوكمة الحكم المحلي والتعاون والتنسيق بين مؤسسات الحوكمة المحلية والمركزية، والعمل على أن تكون المسؤوليات والالتزامات ضمن خطة عمل محددة الملامح والأهداف وآليات التنفيذ.

6.   تـــؤكد الوثيقة المعنية بمجال "الأمن والعدالة وسيادة القانون" على ما تمت مراجعته من طرف فريق التنسيق الوطني وفرق العمل القطاعية المعنية من توصيات صدرت عن المؤتمر الدولي الوزاري الأول الذي انعقد بباريس في عام 2013م. وكان قد أُجري تقييماً لما تم انجازه وحُددت أهم التحديات والعراقيل التي تواجه هذا المجال، ووضعت جداول زمنية جديدة تحدد بوضوح المسؤوليات الليبية والالتزامات الدولية لتحقيق كل الأهداف، مذيلة بخطة عمل محددة في إطار زمني محدد.

 

7.   تــوضــح هذه الوثيقة أهم الأهداف المعنية بهذا المجال والمتعلقة بتحسين حوكمة الأمن الوطني، وتعزيز سيطرة الحكومة ورقابتها على مخزون الأسلحة والذخائر للقضاء على انتشارها، واحتكار الدولة الليبية لاستخدام القوة المسلحة وجمع السلاح المنتشر بين أفراد الشعب، والسيطرة الوطنية على الحدود الليبية والإسهام في نظام إقليمي للتعاون الحدودي. كما تتناول الوثيقة كذلك الأهداف المتعلقة بالإسراع في إدماج وإعادة تأهيل المجموعات المسلحة، وتطوير قدرات مكافحة الإرهاب، ومعالجة العجز في تأكيد سيادة القانون، وكذلك إحراز التقدم في جانب العدالة الانتقالية بما يؤول إلى المصالحة الوطنية الشاملة.  

                                              #انتهـــى البيــــان#

   جميع الحقوق محفوظة 2013 © وزارة الخارجية و التعاون الدولي - ليبيا
سياسة الخصوصية     خريطة الموقع