وزارة الخارجية الليبية
 
 

آخر الأخبــار   
آلـقـوانـين   
الـقرارات   
الهيكل التنظيمي لوزارة الخارجية و التعاون الدولي    
إعـــــلانــات   
منظومة القيودات والاحصاء    
اتصل بنا   
البريد الإلكتروني لموظفي الوزارة    

 
البعثات الليبية بالخارج
التفاصيل   
 
بيان وزارة الخارجية والتعاون الدولي بشأن المدعو البغدادي المحمودي رئيس الوزراء السابق في نظام القذافي
2013-03-13

أطلعت وزارة الخارجية والتعاون الدولي باستغراب شديد من الأخبار التي تداولتها وسائل الإعلام المختلفة بشأن تعرض المدعو البغدادي المحمودي رئيس الوزراء السابق في نظام القذافي للتعذيب وسؤ المعاملة وأن حالته الصحية حرجة.

وإذ تنفي وزارة الخارجية والتعاون الدولي صحة هذه المزاعم تؤكد بأن القائمين على مؤسسات الإصلاح والتأهيل على مستوى عالٍ من المسؤولية ولديهم الدراية الكافية بمعايير وقوانين الأمم المتحدة المعنية بمعاملة السجناء والمعتقلين، كما أن السلطات الليبية ذات العلاقة تتابع باستمرار مؤسسات الإصلاح والتأهيل للتأكيد على الأداء المهني المطلوب.

في هذا الإطار قام وزير العدل شخصياً بتسهيل زيارة ممثلو بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا وذلك بتاريخ 28/2/2013 للمعني في مكان اعتقاله بمركز الإصلاح والتأهيل في منطقة الهضبة بطرابلس باعتبارها مسألة ذات أولوية عالية، حيث أفادت البعثة بأن هذه الزيارة جاءت عقب التصريحات التي أدلى بها المحامي التونسي في وسائل الإعلام بأن البغدادي المحمودي رئيس الوزراء السابق في نظام القذافي قد تعرض للتعذيب وأن حالته حرجه.

وعلى إثر الزيارة أصدرت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا بياناً أكدت فيه بأن البغدادي المحمودي في حالة بدنية ونفسية عادية وكان يتصرف بشكل طبيعي.

وذكر أنه يتلقى معاملة حسنه وعلى الرغم من أنه يعاني من مشاكل صحية مختلفة إلا أنه يتحصل على رعاية صحية مناسبة، كما ذكر أنه يحظى بتمثيل قانوني بشكل كامل من فريق من المحاميين الليبيين نافياً وجود محامين غير ليبيين ضمن فريقه القانوني، وقد أعرب البغدادي المحمودي عن رغبته في أن يحصل على فرصة أكبر لمقابلة فريق دفاعه والتشاور معه وأن يتمكن من الإطلاع بشكل أفضل على ملف الدعوى القضائية الموجهة ضده . وقد ذكر أيضاً أنه تلقى بعض الزيارات العائلية ولكن ليس من قبل زوجته وأبنائه المقيمين خارج البلاد.

وفي الوقت الذي تؤكد فيه وزارة الخارجية والتعاون الدولي حرصها على أن ينال جميع المعتقلين حقهم المشروع بحصولهم على محاكمة عادلة فإنها تجدد التزامها بقوانين ومعايير الأمم المتحدة المعنية بمعاملة السجناء والمعتقلين، وتؤكد تعاونها الكامل مع السلطات المختصة، وبعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا  لضمان محاكمات عادلة ونزيهة للسجناء والمعتقلين.

 

مكتب الإعلام والصحافة.

03/3/2013. 

 

   جميع الحقوق محفوظة 2013 © وزارة الخارجية و التعاون الدولي - ليبيا
سياسة الخصوصية     خريطة الموقع