وزارة الخارجية الليبية
 
 

آخر الأخبــار   
آلـقـوانـين   
الـقرارات   
الهيكل التنظيمي لوزارة الخارجية و التعاون الدولي    
إعـــــلانــات   
منظومة القيودات والاحصاء    
اتصل بنا   
البريد الإلكتروني لموظفي الوزارة    

 
البعثات الليبية بالخارج
التفاصيل   
 
البيان المشترك لرؤساء حكومات ليبيا وتونس والجزائر
2013-01-12

غدامس 12 يناير 2013 ( وال ) - دعا البيان المشترك لرؤساء حكومات ليبيا وتونس والجزائر إلى العمل على ضرورة تكثيف الجهود بين الدول الثلاث ، لمكافحة المخاطر والتهديدات الأمنية المحدقة بها ، من خلال اعتماد مقاربة أمنية متكاملة وقائية ومنسقة بينهم ضمن استراتيجية شاملة . كما دعا البيان - الذي صدر في ختام الاجتماع الثلاثي الذي عقد ظهر اليوم السبت بمدينة غدامس - إلى تكثيف الزيارات بين كبار مسؤولي الأجهزة المختصة للدول الثلاث ، بُغية تعميق التواصل ، وتعزيز الثقة ، ووضع برامج لتدريب الكوادر المؤهلة .

وأكد البيان على أهمية تفعيل اتفاقيات التعاون القضائي والقانوني المبرمة بين الدول الثلاث  وتبادل الخبرات والتوجه نحو إبرام اتفاقية أمنية مشتركة . وشدد على ضرورة وضع آلية للمتابعة والاتصال على مستوى وزارات داخلية الدول الثلاث ، لمواجهة أية حوادث أو مستجدات أمنية تشهدها الحدود المشتركة ، والتنسيق واتخاذ التدابير المشتركة .

وأوصى البيان بتشكيل فرق عمل لوضع تصور مشترك حول التحديات الأمنية بالمنطقة  وتبادل المعلومات حول الأساليب والممرات البرية التي تستخدمها المجموعات الإرهابية وشبكات تهريب الأسلحة والمخدرات والهجرة غير الشريعة .

وأكد على ضرورة إنشاء نقاط مراقبة مشتركة على الشريط الحدوي بين الدول الثلاث وتكثيف التنسيق والتعاون في المجال الأمني ، من خلال تسيير دوريات متوازنة لمراقبة الحدود المشتركة لمنع أية اختراقات أمنية ،وعقد لقاءات دورية بين الأجهزة الأمنية المحلية . ودعا البيان إلى دعم وتعزيز الهياكل ، والآليات القائمة المختصة بالتعاون الأمني ، والاعتماد عليها لرسم استراتيجيات التعاون الأمني ، ووضع خطط عملية فاعلة .

 وأكد على أهمية العمل على تنمية المناطق الحدودية من خلال إشراك القطاع الخاص  ومنظمات المجتمع المدني ، والقطاعات الحكومية ذات الاختصاص ، وتكثيف التعاون بين الغرف التجارية ، وإقامة معارض متخصصة ، وفسح المجال أمام رجال الأعمال للمساهمة في توثيق الروابط الاقتصادية ، والتجارية ، والتأكيد على أهمية المشاركة في التظاهرات الاقتصادية المقامة في الدول الثلاث ، واستغلال الإمكانيات المتاحة في مجال التصدير والاستيراد ، للرفع من حجم المبادلات التجارية بين الدول الثلاث . وأعرب البيان عن انشغال الدول الثلاث العميق بالوضع السائد في منطقة الساحل ، لاسيما الوضع المتدهور في مالي ، وتداعياته الخطيرة على أمن واستقرار الدول الثلاث ، خاصة بعد الأحداث الخطيرة التي قامت بها مجموعة إرهابية في جنوب مالي . وأدان البيان التصرفات التي تقوم بها هذه المجموعة في مالي .. مؤكدا دعم الدول الثلاث الكامل لجمهورية مالي حكومة وشعبا ، مشددا على ضرورة إيجاد حل سياسي للأزمة في جمهورية مالي ، عبر تشجيع الحوار بين مختلف مكونات المجتمع المالي ، بما يحفظ سيادته ووحدة أراضيه وفي إطار الشرعية الدولية خاصة قرار مجلس الأمن رقم 2085 .

ودعا إلى العمل على تعزيز العلاقات ذات الطابع الشعبي ، وتشجيع مبادرات المجتمع المدني بالدول الثلاث ،ووضع البرامج لتنشيط التبادل الثقافي والرياضي والفني والاجتماعي بالمناطق الحدودية المشتركة تجسيدا للقيم التاريخية والحضارية في هذه البلدان . كما دعا إلى التنسيق بين الدول الثلاث في المحافل الاقليمية ، والدولية المختصة في مجال مكافحة الارهاب ، والجريمة المنظمة . وأكد على إنشاء لجنة متابعة لتنفيذ قرارات هذا الاجتماع تعقد اجتماعاتها بصفة دورية للوقوف على مدى تنفيذ هذه القرارات ، ورفع توصيات بشأنها للسادة رؤساء حكومات الدول الثلاث في اجتماعهم المقبل . وأعرب البيان عن تضامن دول الجوار الفعال مع الشعب الليبي لبناء مؤسساته الدستورية الجديدة في كنف الوئام والاستقرار . ...(وال)...

 

((مكتب الاعلام والصحافة- هاتف/ فاكس 3403090 - 3403094)(

   جميع الحقوق محفوظة 2013 © وزارة الخارجية و التعاون الدولي - ليبيا
سياسة الخصوصية     خريطة الموقع